اهم لغات البرمجة واشهرها وافضلها

اهم لغات البرمجة واشهرها وافضلها 

ماهى لغة البرمجة  وماهى انواع لغات البرمجة وماهى اشهر لغات البرمجة وما هى اهم لغات البرمجة وما هى افضل لغات البرمجة ، ماهو الفرق بين لغات البرمجة وماهى لغة جافا Java . وما هى  لغة PHP وما هى  لغة الـ Javascript . وما هى لغة السى C .وما هى  لغة روبي Ruby  .
اهم لغات البرمجة واشهرها وافضلها

تعريف لغات البرمجة 

لغات البرمجة تسمى بالإنجليزية Programming language  وهي مجموعة من الأوامر تكتب وفق قواعد تحددها لغة البرمجة التى تستخدمها وتمر هذه  الاوامر بالعديد من المراحل الى ان يتم تنفيذها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

انواع لغات البرمجة  

هناك العديد من لغات البرمجة منها الباسكال والجافا والسى بلس بلس والبيسك والبايثون ولكل لغة مميزات تميزها عن اللغات الاخرى واستخدامات ،وقد ساهمت لغات البرمجة فى تقديم العديد من التطبيفات المفيدة .
كما تقسم لغات البرمجة بناء على قربها من اللغات الإنسانية إلى :
  • لغة عالية المستوى (قريبة من اللغة التي يفهمها البشر) مثل: السي شارب، البايثون والجافا.
  • لغة منخفضة المستوى (قريبة من لغة الآلة) مثل: لغة التجميع.

اهم لغات البرمجة واشهر لغات البرمجة

يختلف تصنيف اهم  لغات البرمجة من حيث الاهمية بالنسبة للعديد من المواقع والمجلات العلمية ولكن حسب تصنيفى هناك خمس لغات للبرمجة من اهم لغات البرمجة ،ومن اشهر لغات البرمجة سوف اعرض مميزات واستخدامات كل لغة من لغات البرمجة واشهر لغات البرمجة .

اشهرلغات البرمجة
اهم لغات البرمجة واشهرها وافضلها

  لغة جافا Java    

 لغة جافاJava  تعتبر هذه اللغة من أشهر لغات البرمجة بعد لغة "C" . في بداية التسعينات من القرن الماضي وبواسطة شركة "Sun Microsystems"  تم ابتكار هذه اللغة ،وهي اليوم جزء من أوراكل. لغة الجافا هي من بين اللغات الأكثر استعمالا في العالم سواء في مجال الشبكات او فى مجال الموبايل او فى مجال تطبيقات سطح المكتب وغيرها، ويتم استخدام  لغة جافا في كثير من منصات وأنظمة التشغيل والأجهزة،لغة جافا هي  لغة صعبة الى حد ما مقارنة باللغات الاخرى ، و تتطلب جهد كبيرلكى تتعلمها ولكن مع العزيمة والاصرار والممارسة يكون الصعب سهلا .

 لغة البايثون Python

في أواخر الثمانينات 1980 من القرن الماضى تم ابتكارلغة البايثون Python من قبل جويدو فان رزوم . وتعتبر  لغة البايثون Python من بين لغات البرمجة الأساسية  وتتميز بقدرات هائلة جدا وقوية وكثيرة ، وتتيح لغة البايثون للمطورين تحليل كمية كبيرة من التعليمات البرمجية.كما أنها متوافقة مع العديد من قواعد البيانات ، ولغة البايثون هى لغة  سهلة التعلم كم انها لغة سهلة الاستخدام مما يجعلها من أفضل لغات البرمجة التي ينصح بها المبتدئين في مجال البرمجة وذلك نظرا لسهولتها  .

 لغة جافا سكريبتJavaScript

لغة جافا سكريبت JavaScript تم تطويرها من طرف شركة "نتسكايب "و كذلك Sun Microsystems في منتصف 1990، ولغة جافا سكريبت JavaScript هي لغة برمجية مختلفة عن لغة جافا ، والتشابه في الاسم لا يعني انهما متشابهتان،  كان الهدف من وراء اختراع جافا سكريبت هو بث الحياة في  محتوى صفحات الويب ليصبح أكثر ديناميكية واكثر تفاعلية . ولكن اليوم تستخدم هذه اللغة على نطاق واسع ، بل هي لغة أساسية للملقمات وايضا الخدمات داخل الحوسبة الشبكية،ولغة جافا سكريبت هي لغة سهلة التعلم  وبسيطة جدا ، وتعتبر من بين اللغات الأكثر طلبا في سوق الشغل خاصة في العالم العربي وفى الكثير من دول العالم  .
أهم لغات البرمجة 

 لغة السى والسى بلس   C  و C ++

في أواخر الستينات وبداية السبعينيات ظهرت لغة C في  مختبرات بيل ، وتم ابتكارها أساسا لتستعمل في التطوير و العمل على نظام التشغيل يونكس، والسى بلس C ++ هي تطوير للغة C ، وتتميز بكفاءة عالية و مرونة ومميزات تتعلق بالهيكل العام لهذه اللغة البرمجة الأشهر عالميا . وتعتبر اللغة سى C أول لغة برمجة حقيقية .

 لغة روبي Ruby  

لغة روبىRuby  ابتكرها عالم الكمبيوتر الياباني  يوكيهيرو ماتسوموتو في سنة 1993 وهى من اللغات الحديثة ، وكان  الهدف الرئيسي وراء اختراع هذه اللغة هوتطوير لغة برمجة بسيطة و قابلة للقراء ترتكز على احتياجات الإنسان، بدلا من الكمبيوتر فقط. هذه اللغة اليوم أصبحت من اهم لغات البرمجة التي يمكنك تعلمها بفضل اطار العمل الشهير "Ruby on Rails" الذي اعاد الحياة لهذه اللغة ، تتميز روبي بانها لغة ديناميكية مفتوحة وذات صيغ نظيفة وواضحة المصدر.
اقرا من هو توامك فى هذا العالم وكيف تعرفه





تعليقات