نساء تركن علامات ودخلن التاريخ

نساء تركن علامات ودخلن التاريخ

 نساء تركن علامات فى التاريخ

على طول العصور كانت ولازالت المراة متفوقة فى العديد من الاعمال بل هناك نساء تركن بصمة فى التاريخ ونساء صنعوا التاريخ ونساء مؤثرات فى العالم وعلى مر العصور فتفوقت المراة  فى العديد من المجالات بل وتفوقن على الرجال فى العديد من تلك المجا لات بل هناك نساء دخلن التاريخ من اوسع ابوابه بسبب نبوغهن وتفوهن على انفسهن ومنه هؤلاء النساء اللاتى تركن علامات فى التاريخ.
نساء تركن علامات فى التاريخ
نساء فى التاريخ

نساء صنعوا التاريخ

مارى سكلودوفسكا كورى 
الفترة من ١٨٦٧-١٩٣٤ 
 مارى سكلودوفسكا كورى من نوابغ النساء ومن النساء التى دخلت التاريخ وهى عالمة فيزياء وكيمياء ولدت فى بولندا وحصلت على الجنسية الفرنسية ،وهى اول امراة تحصل على جائزة نوبل وحصلت على الجائزة مرتين فى مجالين مختلفين فى الكيمياء والفيزياء ، وعرفت بابحاثها فى اضمحلال النشاط الاشعاعى واكتشفت مع زوجها بيار كورى عنصرى البولونيوم والراديوم .

نساء صنعوا التاريخ

 امالى ايمى توثير
الفترة من  (1882 - 1935)
 ولدت فى المانيا وصفها اينشتين بانها احد ابرز العقول الحسابية النسائية وهى عالمة رياضيات والتى اسست علم الجبر المجرد وهى من نوابغ النساء.
أغوستا آدا 
الفترة من (1815 - 1852)
اعتبرت مسودتها في تصميم جهاز للأوامر الرقمية وتحويلها إلى أرقام ومعلومات بمثابة أول برنامج للكمبيوتر في العالم، لذا سميت لغة الكومبيوتر «ADA» نسبة اليها.

 نساء عبقريات

نساء تركن علامات فى التاريخ
نساء تركن علامات فى التاريخ

 

الدكتورة أليس هاملتون

الفترة من  (1869 - 1970)
اول امراة تعمل بالتدريس فى كلية الطب جامعة هارفارد وكانت خبيرة فى علم السموم ولها بحث شهير فى اثار التسمم بالرصاص لدى عمال المصانع وتمكنت من عزل وباء التيفود وهى من واحدة من نساء صنعوا التاريخ.

 سالي رايد  

الفترة من (1951-2012)
أول رائدة فضاء  أميركية تمكنت من الوصول إلى الفضاء
اقرا قاعدة البيانات واسرارها

نساء مؤثرات فى العالم

باربرا مكلينتوك 

الفترة من (1902 – 1992)
باربرا مكلينتوك طبيبة حصلت على جائزة نوبل فى الطب عام ١٩٨٣ وتعتبر رائدة فى مجال الابحاث الجينية ومن النساء المؤثرات فى العالم  .

 نساء تركن علامات لاتنسى فى التاريخ

ريتا ليفي مونتالسيني 

الفترة من(1909 - 2012)
اجرت ريتا اختبارات على الاعصاب باستخدام اجنة الدجاج وحصلت على جائزة نوبل فى الطب والفيزياء سنة ١٩٨٦ هى و ستانلى كوهين .

جاين كوك رايت

الفترة من (1919 - 2013)
قامت الطبيبة جاين كوك رايت بإدارة مؤسسة الأبحاث السرطانية في مستشفى هارلم  ودرست  العلاج الكيميائي باستخدام أنسجة بشرية حية، وطورت أسلوباً لحقن المرضى المصابين بالسرطان بالعلاجات الكيميائية باستخدام أسلوب كاثيتر.

نساء مؤثرات فى العالم

 
نساء دخلن التاريخ
نساء دخلن التاريخ

 فيرجينيا أبغار

الفترة من(1909 - 1974)
قامت  أبغارخبيرة التخدير بتطوير نظام «APGAR» الذي يعمل على عدد من الخطوات التي يجب اتباعها للتأكد من سلامة الأطفال بعد الولادة
اقرا كيف تنمى ذكاء طفلك و14 نصيحة مهمة
 روث بينيريتو
الفترة من (1916 - 2013)
روث هى عالمة الكيمياء  قامت بتطوير مادة متينة وغير قابلة للتجعد مستمدة من القطن   وهي المادة التي عملت على إنقاذ صناعة القطن بعد ظهور المواد الشبيهة به مثل الألياف الصناعية  والبوليستر.

 نساء مؤثرات فى العالم

 إلسي ويدوسون 

الفترة من (1908 - 2000) 
اكتشفت إلسي عام 1934 أن الحديد يتم امتصاصه من خلال الجلد بدلاً من إخراجه من الجسد ، وفي عام 1940 قامت السى مع زميلها روبرت مكانسي بالبحث في الآثار التي تسببها السوائل والأملاح على الجسد والكلى، كما أنها اخترعت وصفة للخبز بهدف القضاء على النقص بالتغذية خلال الحرب العالمية الثانية.


تعليقات